السبت، 7 يوليو 2012

المواقع الاجتماعية لماذا‏..‏ ؟

نشأت المواقع الاجتماعية منذ حوالي‏9‏ سنوات واعتمدت علي الخصوصية وحرية الاختيارات وسهولة وسرعة الاستخدام‏,‏ فهي وسائل تساعد الأفراد علي تبادل المعلومات والمبادرات والأفكار والأخبار والتفاعل مع آخرين في دوائرهم الاجتماعية والعالم بسرعة وفعالية‏,‏ فقد أصبحت وسائل الإعلام الاجتماعية في الآونة الأخيرة جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية‏.‏
وتعتمد هذه المواقع وأشهرها فيس بوك وتويتر‏,‏ ويوتيوب‏,‏ وجوجل بلس علي سياسة التجربة والخطأ حيث يطرح القائمون علي المواقع تطوير خدمات جديدة وفق احتياجات المستخدمين ورغباتهم‏,‏ كما يثري من رصيدهم الثقافي والمعلوماتي من خلال التحدث ومناقشة الأشخاص في كل البلاد والقارات‏,‏ والاطلاع علي خبراتهم وعاداتهم وشئون حياتهم ان رغبوا‏.‏
واذا كان عدد المستخدمين لأحد المواقع تويتر قد بلغ‏3.1‏ مليون مستخدم نشط أنتجوا حوالي‏172‏ مليون تغريدة مع نهاية مارس الماضي عبر تلك المواقع‏,‏ فان ذلك يعطي انطباعا بمدي الجاذبية التي تتمتع بها تلك المواقع‏,‏ كما أشار تقرير لبرنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية‏,‏ وأضاف أن منصات الإعلام الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر تواصل الاضطلاع بدور مهم في تعزيز إشراك الشباب في المجتمع في ظل التغييرات التاريخية التي يمر بها العالم العربي اليوم‏.‏
‏172‏ مليون تغريدة
وأوضح إن نسبة مستخدمي فيسبوك من سكان العالم العربي ارتفعت من‏4%‏ منذ عامين إلي حوالي‏12%‏ اليوم‏70%‏ منهم من شريحة الشباب الأمر الذي يشير إلي تبني قطاعات متنامية من المجتمع العربي لوسائل الإعلام الاجتماعي بهدف إحداث تغيير في مجتمعاتهم‏,‏ كما أشار التقرير إلي وجود أكثر من‏3,1‏ مليون مستخدم نشط علي موقع تويتر في العالم العربي أنتجوا حوالي‏172‏ مليون تغريدة مع نهاية مارس هذا العام‏.‏
وبينت نتائج البحث أن المستخدمين العرب رجالا ونساء ينظرون بشكل متزايد إلي وسائل الإعلام الاجتماعي كأدوات فعالة لتمكين المرأة وذلك علي الرغم من الفجوة الافتراضية الملحوظة فيما يتعلق بالنوع الاجتماعي وذلك حسب الإصدار الأخير من التقرير الذي أجري بالتعاون مع برنامج النوع الاجتماعي والسياسات العامة‏,‏ حيث تهدف سلسلة تقرير وسائل الإعلام الاجتماعي إلي تسليط الضوء علي اتجاهات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي علي مستوي الوطن العربي وتحليلها وهي جزء من مبادرة بحثية أكثر شمولا تركز علي المشاركة الاجتماعية عبر تقنيات المعلومات من أجل سياسات أفضل في الدول العربية وتبحث في دور تقنيات التواصل الاجتماعي من أجل الاندماج الاجتماعي‏,‏ وبلغ حجم جاذبية احد المواقع فيس بوك حوالي‏700‏ ألف مستخدم جديد يوميا‏.‏
الخيارات
وكانت وسائل الإعلام الاجتماعية دائما تتحدد في أمرين‏:‏ التنشئة الاجتماعية وجمع المعلومات او وضع اثنين معا‏,‏ وكان جزء من إغراء وسائل الإعلام الاجتماعية له علاقة مع العثور علي أشياء خارج النطاق‏,‏ وقصة البداية أن المواقع بدأت بمشروع برنامج تواصل للطالب الجامعي‏(‏ مارك جوكربيرج‏)‏ الذي صمم الموقع علي غرار المواقع الشخصية التي تستخدمها المدارس والكليات لتمكين الطلاب من معرفة زملائهم‏.‏
وأصبحت الشبكات الاجتماعية تستقطب أعدادا جديدة علي مدار الساعة وهناك سبب جوهري وهو انها تقدم للمستخدم الخيار بين عدد من الخيارات التي تقدمها للمستخدم‏,‏ ومايتيحه ذلك من أدوات وتطبيقات وخيارات أخري قد تغنيه عن المواقع والمنتديات والمدونات العامة‏,‏ حيث يستطيع المستخدم إضافة صور‏,‏ وفيديو بشكل سهل معتمدا علي ادواته الشخصية‏,‏ كما وفرت تطبيقات عالية الأداء خاصة بالهواتف المحمولة وهي بذلك قد سيطرت علي وسيلة أخري من وسائل الاتصال‏,‏ كما وفرت نوعا خاصا من أدوات الخصوصية التي قد تشعرالمستخدم بالطمأنينة والراحة وهذه الأدوات قابلة للتعديل من قبل المستخدم نفسه وبهذا سجلت الشبكات الاجتماعية نقطة تفوقت بها علي عمل المواقع والمنتديات التقليدية‏.‏
هناك خاصية وإضافة جديدة وهي تحقيق عائد استثماري فقد وفرت أدوات تفتح خيارات متعددة للمعلن فقد أصبح إنشاء الإعلانات الممولة جزءا كبيرا من استثمار هذه الشبكات فمثلا علي ذلك
أصبح إنشاء الإعلان ابسط ما يمكن عن طريق المعلن نفسه وكيفما يشاء ومتي يشاء وبالموضوع الذي يحدده المستخدم‏,‏ في الوقت الذي سهلت علي هؤلاء‏,‏ مستمثري المواقع‏,‏ طرق الدفع الآمنة والأسرع والأوسع بخيارات مفتوحة دون اللجوء إلي الطرق التقليدية‏,‏ ويتم الدفع من خلال البطاقات الائتمانية وبطاقات قد أقرتها الشبكة نفسها للتداول بها ضمن حدودها‏.‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق